23-12-2009

الأوميغا 3 مرتبط بانفصام الشخصية

موقع شام24

قال باحثون أميركيون ان النقص في أحماض اوميغا 3 الدهنية قد يكون عاملاً رئيسياً في الإصابة بالأمراض العقلية ومن بينها انفصام الشخصية.

وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشروها في مجلة "علم الأعصاب السلوكي" ان نوعين من أحماض أوميغا 3 الدهنية، هما حمضا دوكوساخيكزاينوييك وإيكوسابيناينويك، يعلبان دوراً رئيسياً في الحفاظ على قدرة النظام العصبي على تفادي الضغط الحسي.
واعتبر الباحثون ان الأوميغا 3 قد تكون مرتبطة بمشاكل فهم المعلومات الموجودة لدى أشخاص يشكون من اضطرابات في النظام العصبي كانفصام الشخصية أو زيادة النشاط التي يخفض نسبة الانتباه والهوس وغيرها.
وراقب الباحثون عمل النظام العصبي عند صغار 4 فئران تناولوا خلال الحمل أطعمة تحتوي على أنواع وكميات ومختلفة من أحماض الأوميغا 3.
وتبين ان الفأرة التي أخذت هذين النوعين من أحماض أوميغا 3 أظهرت ردات فعل عصبية طبيعية. وقال المسؤول الرئيسي عن الدراسة نورمان سالم جونيور "معركتنا الآن هي لقلب الفكرة القائلة ان الدهون سيئة والعمل على زيادة نسب الأوميغا 3 في غذائنا".

 "شام" نرجو ان تكون المقالات مختصرة قدر الامكان وليس دراسات مطولة. الرجاء: عدم الإساءة للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ومن لم يلتزم بالشروط: سوف نمنعه من كتابة اي تعقيب على موقعنا...(بلوك-IP-BLOCKING) للكتابة بالعربي اضغط هنا